شعار-اريب-صغير-01.svg

تصميم الهوية البصرية

تصميم الهوية البصرية هي مزيج من العديد من العناصر الرسومية والمرئية التي تخلق معًا جوًا حول الشركة. إنه ينطوي على قيمه ورؤيته للعالم والمجتمع.

إذا كان المفهوم لا يزال غير واضح ، فحاول أن تتذكر المواقف التي يقول فيها الناس أشياء مثل ، “حسنًا ، في كل مرة أرى فيها شخصًا يرتدي ثوب الكرة ، أتذكر ماريا.

إنها علامتها التجارية! “أو” بوي ، تعرف باولا الكثير حقًا عن الأفلام. لا يمكنني مشاهدة حفل توزيع الجوائز دون أن أتذكرها “.

فكر في نفسك لمدة دقيقة: من بين كل صفاتك (المادية أو غير الجسدية) ، يجب أن يكون لديك مفضلاتك ، تلك التي تبرز في أعين الآخرين والتي ، بطريقة ما ، تجعلك لا تنسى. حتى الجوانب الخاصة بك التي ليست مفضلة لديك ،

ولكنها جزء من الكل الذي يتكون من شخصيتك ، فاحسب: لديك اسم وصورة لك وحدك ، مما يميزك عن الآخرين. لكي يتم التعرف على العلامة التجارية بشكل إيجابي ونجاحها في مجال تخصصها ،

من الضروري تحديدها وإبراز أفضل صفاتها ، مما يجعلها تبدو فريدة ومثيرة للاهتمام. بهذه الطريقة 

سيتم التعرف على العلامة التجارية عندما يشتري العميل شيئًا ما أو يتخذ قرارًا. تتجاوز مجموعة الجوانب التي تشكل الهوية البصرية بطاقة العمل لجذب العملاء المحتملين بطريقة سطحية من الناحية الجمالية: فكر في الأمر بشكل أساسي على أنه “شخصية” الشركة المركبة والمكشوفة للعالم.

هذا هو السبب في أنه كلما كانت الإستراتيجية جيدة وواضحة ، كلما اكتسبت العلامة التجارية مكانًا في الحياة اليومية للمستهلك.

تقوم بعض الشركات بتطوير هويتها البصرية بشكل جيد بحيث لا يتم التعرف عليها إلا من خلال ألوانها!

بعض العناصر التي يتكون منها تطوير الهوية المرئية هي:

الشعار (اللوغو)

الطباعة.

لوح الألوان

المواد الترويجية (المنشورات والملصقات واللوحات الإعلانية ، على سبيل المثال) ؛

ومؤخراً ، عناصر الوسائط الاجتماعية – مثل صور النشر والصور الرمزية وصور الغلاف.

ما هي أهمية الهوية البصرية للعلامة التجارية؟

خلفية حمراء مع شعار أبيض ، كرة حمراء صغيرة بجانب البرتقالي الأصفر ، الحرف M بالأصفر مطبق تحت خلفية حمراء. إذا فكرت في Coca-Cola و MasterCard و McDonald’s ، فقد أثبتت للتو أن الاستثمار في هوية مرئية جيدة هو استراتيجية رائعة لبناء التعرف على العلامة التجارية.

خلاف ذلك ، أنا متأكد من أنك كنت ستعرفهم على الفور إذا كنت قد شاهدت الصور في مكان ما هناك. يعد الإجراء الأخير الذي قامت به MasterCard

دليلاً على ذلك: بعد عقود من توقيع الاسم على الشعار ، ستكون الدائرتان هما العنصران الأساسيان والفريدان في معظم الحالات في الشعار.

كانت إزالة الاسم من الشعار استراتيجية تم تبنيها بعد أن أدركت الشركة أن هويتها البصرية كانت قادرة على تعزيز معدل تمييز يصل إلى 80٪. بعبارة أخرى ، لم يعد من الضروري التأكيد على هوية MasterCard –

لقد أدركها الناس ببساطة من خلال إلقاء نظرة خاطفة على العناصر الرسومية. من المهم العمل بهوية بصرية لعدة أسباب ،

ولكن أحد أهمها هو أنها تساعد على تحديد هوية الشركة بطريقة مرئية وعملية و “من النظرة الأولى”. تخيل لو لم يكن لدى ماكدونالدز شعار محدد أو مخطط ألوان.

من المحتمل أن تضيع بين مطاعم الوجبات السريعة الأخرى ، وتفوت فرصة التميز والفوز بقلوب (وبطون) الناس في جميع أنحاء العالم.

كما أشرنا ، لا يوجد أحد بدون هوية ، والأمر نفسه ينطبق على العلامات التجارية

تؤدي الهوية المرئية الجيدة إلى التعرف على العلامة التجارية وتقديرها: فكلما زاد وجود عناصر العلامة التجارية في حياة شخص ما ، زاد الشعور بالتقارب وحتى الحاجة تجاه المنتجات أو الخدمات المقدمة بشكل كبير. بمرور الوقت ، ستكتسب هذه الهوية مساحة صغيرة في دماغ المستهلك ، مما يؤدي إلى تحويل عملية الاختيار (لصالح العلامة التجارية) إلى شيء شبه تلقائي. فكر في العلامات التجارية التي تشتريها دون تردد. ربما عملوا بجد لبناء هوية بصرية جيدة وفعالة. بشكل شخصي ، الهوية المرئية مسؤولة عن توليد شعور قوي بالتعريف والثقة والانتماء والمشاركة مع العلامة التجارية. هل هناك طريقة أفضل للنمو وتحقيق المبيعات؟

خمس شركات ذات تصميم متميز لهوية الشركات

هل أنت مستعد لرؤية قوة تصميم الهوية البصرية في العمل؟

كل من الأمثلة التالية هي شركة معروفة بهوية علامتها التجارية المرئية بحيث يمكن التعرف عليها على الفور ، حتى لو كان اسمها غير مرئي في أي مكان.

1. Spotify

Spotify is one of the companies with an Outstanding Visual Identity Design

في هذه المرحلة ، أكثر من مجرد علامة تجارية عندما يتعلق الأمر بالأمث علأمث عرض لك خيارات الألوان المورقة وحملات التسويق الفريدة والشعار الخضر الميزانيات لمعرفة أنك تتعامل مع Spotify د تعمل خيارات تصميم الهوية المرئية في Spotify على تذكير الأشخاص على الفور بالمرح والمرح والتنوع وحماسة الحياة – جميع المفاهيم التي عملت العلامة التجارية بجد لربطها بمنتجها وبفكرة بث الموسيقى بشكل عام.

2. Airbnb

Airbnb is one of the companies with an Outstanding Visual Identity Design

أريربي ني بي هي إحدى الشركات التي تتمتع بشكل مميز من تصميم الهوية البصرية
من الصعب عدم التفكير في اللوغو والتفكير أيضًا في سمات الشخصية مثل المغامرة والفرح والفضول ، وهذه ليست مصادفة. تدور هوية العلامة التجارية المرئية للشركة  حول الألوان الزاهية والمبهجة (كما هو الحال مع شعارها الوردي الواضح) والصور الجميلة.

والنتيجة النهائية هي هوية العلامة التجارية التي يربطها الناس بقوة ليس فقط بالسفر والاستكشاف ، ولكن أيضًا بالتفكير خارج الصندوق وتبني طرق غير تقليدية لتجربة الأماكن التي يسافرون إليها.

3. McDonald’s

McDonald's: a company with an Outstanding Visual Identity Design

ماكدونالدز: شركة ذات تصميم استثنائي للهوية المرئية ماكدونالدز هي أكثر من مجرد مثال رئيسي لتصميم الهوية المرئية النجمية في العمل. يمكن القول إنها واحدة من أكثر العلامات التجارية شهرة في العالم. خيارات التصميم ذات اللونين الأحمر والأصفر بسيطة وسهلة الامتصاص ، ولكن هذا بالضبط ما يجعلها قوية للغاية. عندما تفكر في ماكدونالدز ، فإنك تفكر على الفور في السعادة والفرح الطفولي والطعام المريح الذي يمكن الوصول إليه وبأسعار معقولة لكل ميزانية. بغض النظر عن مكان وجودك في العالم ، تشعر أنك في المنزل عندما ترى ماكدونالدز ، وهذا الشعور مرتبط بقوة الصور الرائعة.

4-WIX

 

Wix is one of the companies with an Outstanding Visual Identity Design

Wix هي إحدى الشركات التي تتمتع بتصميم مميز للهوية المرئية عندما تفكر في أكبر الأسماء في أدوات إنشاء مواقع الويب البسيطة والجاهزة للاستخدام ، فمن المحتمل أن تكون Wix واحدة من العلامات التجارية الأولى التي تتبادر إلى الذهن. منتجه بسيط ونظيف وسهل الفهم ، حتى بالنسبة للمبتدئين ، بينما لا يزال محترفًا للغاية. هذا يجعل Wix خيارًا رائعًا لرواد الأعمال المشغولين ورجال الأعمال ومديري العلامات التجارية في جميع أنحاء العالم ، ويعكس تصميم هوية الشركة كل هذه النقاط تمامًا. يمكن التعرف بسهولة على الشعار الأبيض والأسود النظيف دون أن يكون مرتفعًا أو في وجهك. وفي الوقت نفسه ، تؤكد أصول العلامة التجارية الفريدة (مثل MadeFor – المحرف المخصص لـ Wix) على أن Wix هي علامة تجارية تعمل كأداة رائعة للإبداع والتعبير.

5. Firefox

Firefox is one of the companies with an Outstanding Visual Identity Design

Firefox هي إحدى الشركات التي تتمتع بتصميم مميز للهوية المرئية كواحد من أفضل متصفحات الويب المستخدمة اليوم ، يمتلك Firefox بطبيعة الحال واحدة من أكثر مجموعات أصول العلامات التجارية الحديثة شهرةً. يتعرف الجميع على الصورة المرحة والغريبة للثعلب المنمق ويربطها بالاكتشاف والإبداع والكفاءة والابتكار. في الواقع ، كان نهج Firefox لتصميم الهوية المرئية معروفًا جدًا ويمكن التعرف عليه بسهولة لدرجة أنه ظل كذلك من خلال سلسلة من حملات إعادة تسمية العلامة التجارية على مر السنين ، بما في ذلك إعادة التشغيل المرئي الرئيسي في عام 2019. شعار Firefox المجدد ونظام الألوان والعناصر المرئية هي أمثلة يجب أن تبحث عنها كل علامة تجارية حول كيفية التعامل مع تغيير العلامة التجارية مثل المدير. تم تحديث نظام الألوان ولكنه لا يزال يثير نفس المشاعر التسويقية الأساسية التي يقصد المستخدمون ربطها بالعلامة التجارية. أصبح الشعار الآن أبسط وأكثر تجريدًا ليناسب أذواق المستخدمين الشباب والحديثين. ومع ذلك ، فإن التدفق والطاقة والشعور بالثعلب الأصلي لا يزال قائما.

للاستفسار أكثر حول تصميم الهوية البصرية تواصل معنا

×